عربي

1995 - 2000

الحساب القومى

تأليف : بوعز عفرون ترجمة : أ.د. محمد محمود أبو غدير تاريخ النشر : 1995 عدد الصفحات : 633 القطع : المتوسط يعتبر كتاب « الحساب القومى » لمؤلفه بوعز عفرون من أهم الكتب التى صدرت فىالسنوات الأخيرة لتقدم نقدًا ذاتيًا داخليًا للمجتمع الإسرائيلى والمؤسسات السياسية والعسكرية الإسرائيلية. وقد أثار هذا الكتاب ، الذى نقدمه مترجمًا إلى اللغة العربية ، ردود فعل واسعة فى الأوساط الثقافية الإسرائيلية ، ولدى المؤسسات العلمية وفى الدوائر السياسية والعسكرية . فقد قدم المؤلف صورة مناقضة لكل الدعاوى التاريخية والدينية التى اعتمدت عليها الحركة الصهيونية العالمية فى نشاطها الصهيونى الذى انتهى بقيام الكيان الإسرائيلى فى فلسطين . فالكتاب يرفض التفسير التاريخى الصهيونى للتاريخ اليهودى كما يشكك فى العلاقة التى أقامها الفكر الصهيونى مع التاريخ اليهودى من ناحية والديانة اليهودية من ناحية أخرى . وبالإضافة إلى هذا يرفض مؤلف الكتاب فلسفة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية المعتمدة على القوة العسكرية كوسيلة أساسية لتحقيق الأهداف الإسرائيلية فى فلسطين والعالم العربى. فهو يؤكد على حتمية غروب شمس التفوق العسكرى الإسرائيلى .

دليل وثائق الجنيزا

إعداد : لجنة الجنيزا بالمركز تاريخ النشر : 1995 عدد الصفحات : ------ القطع : المتوسط يحتوى هذا الدليل لوثائق الجنيزا الجديدة على وصف لمجموعة أوراق الجنيزا الجديدة حيث يبدأ الدليل بتعريف الجنيزا ومجموعاتها فى مكتبات العالم ، والتعريف بهذه المجموعة الجديدة التى استخرجت من مقابر البساتين عام 1987م بواسطة قطاع الآثار الإسلامية التابع لهيئة الآثار المصرية وبالتعاون مع مركز الدراسات الشرقية جامعة القاهرة . ويعرف الدليلل بأهمية وثائق الجنيزا ويعطى فى النهاية تصنيفًا موضوعيًا للوثائق الجديدة ووصفًا لها .  وتنقسم هذه المجموعة إلى وثائق تعليمية ووثائق دينية ووثائق خاصة بالحياة الاجتماعية والنظم الاقتصادية .

جامع التعريب

تأليف : جمال الدين عبد الله بن أحمد البشبيشى تحقيق وشرح : نصوحى اونال قره ارسلان تاريخ النشر : 1995 عدد الصفحات : 578 القطع : الكبير يتناول هذا الكتاب دراسة للتلخيص الذى أعده عبد الله بن محمد العلائى بعنوان « جامع التعريب بالطريق القريب » للذيل المسمى « التذييل والتكميل لما استعمل فى التلفظ الدخيل » والذى أعده جمال الدين عبد الله بن محمد العذرى البشبيشى 820هـ/1417م لكتاب المعرب للجواليقى 540هـ / 1145م ومنذ ظهور جامع التعريب والحاجة ماسة لتحقيق المخطوط ونشره . ويعالج هذا الكتاب مسألة التعريب فى اللغة العربية ، وأسباب دخول الكلمات الأجنبية إليها. وقد رد ذلك إلى ثلاثة عوامل هى : العوامل الجغرافية والسياسية والدينية . ثم تناول مقاييس اللغويين فى تمييز الكلمات الأجنبية فى العربية ، وحددها فى ثلاثة مقاييس هى : التوافق الصوتى فى العربية ، والصيغ والأوزان غير الموجودة فى العربية ، والرجوع إلى أهل اللغة والمتخصصين فى اللغات الأجنبية . كما تناول تأصيل الكلمات الأجنبية فى لغاتها ؛ موضحًا مشاكل هذا التأصيل ، والصعوبات التى تواجه الباحث فى هذا الخصوص ، منوهًا إلى محاولة فريق من العلماء إيجاد جذور فى العربية للكلمات الأجنبية ، ومشيرًا إلى التغييرات التى تطرأ على الكلمات المعربة .

المجتمع الإسرائيلى

- تأليف : د.أفيفا أفيف - ترجمة وتعليق : أ.د. محمد أحمد صالح - مراجعة : أ.د. محمد محمود أبو غدير - تقديم وإشراف : أ.د. محمد خليفة حسن - تاريخ النشر : 1998م - عدد الصفحات : 207 - القطع : الصغير يتناول هذا الكتاب بنية المجتمع الإسرائيلى ومسيرته . فقد كان الدين دائمًا وأبدًا موضوع خلاف رئيسى داخل المجتمع الإسرائيلى ، فالدولة التى نجحت الصهيونية فى إنشائها دولة علمانية فى نظمها الخاصة بالحكم ، ويتم وضع التشريعات داخل إطار مؤسسات علمانية ، والأحزاب الرئيسية المهمة أحزاب علمانية . كما أن الشارع الإسرائيلى شارع علمانى ، والثقافة الإسرائيلية الجديدة التى أنتجها الإسرائيليون ثقافة علمانية . وفى كل هذا نرى قيام المجتمع الإسرائيلى على أسس مخالفة للطبيعة الدينية التى نشأت عليها مجتمعات الشتات اليهودى . ويشير الكتاب إلى ظاهرة غياب الحدود كخط أو اتجاه مميز للمجتمع الإسرائيلى داخليًا وخارجيًا . فهو مجتمع بلا حدود يعانى من غياب الإجماع وعدم القدرة على اتخاذ القرار فى قضايا كثيرة مثل قضية الهوية وحقوق الأفراد وترتيب الأولويات بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة . وهو مجتمع يعيش على التسويات المؤقتة ، والحلول الوسط ، والتناقضات الكثيرة، وتناقش المؤلفة سلبيات هذا الاتجاه وإيجابياته .

الحركة الصهيونية

- تأليف : أ.د. محمد خليفة حسن - تاريخ النشر :1998م - عدد الصفحات : 221 - القطع : الصغير إن المعرفة السليمة بالحركة الصهيونية لا تخدم فقط القضية العربية فى شكلها السياسى ، ولكنها ضرورية للدفاع عن قضية الحضارة العربية ضد الصهيونية التى حاولت ولاتزال تعمل على تشويه الحضارة العربية ، وتقديمها للغرب فى صورة مهلهلة رثة اكتسبت به عن طريقها تعاطف الغرب . والدفاع عن الحضارة العربية مهمة شاقة تتطلب منا أولاً مراجعة كل الوسائل الصهيونية التى استخدمت لتشويه وجه هذه الحضارة ، ودراسة هذه الوسائل دراسة عملية جادة . والرد عليها وتصحيح ما استطاعت الصهيونية طمسه أو تزييفه من عناصر الحضارة العربية ومظاهرها بعد أن أدخلت عليها بعض التعديلات التى تجعلها تلائم الحياة اليهودية . ولهذا فالدفاع عن الحضارة العربية ضد هذا الاغتصاب الصهيونى يجب أن يتم على مستويين: المستوى الفكرى العقائدى والمستوى الشعبى الفولكلورى حتى تتمكن الأمة العربية من استرداد كل حقوقها الضائعة المادية منها والمعنوية.

الصهيونية الدينية

- تحرير :د. أنيتا شابيرا - ترجمة : أ.د. محمد محمود أبو غدير - تقديم : أ.د. محمد خليفة حسن - تاريخ النشر : 1998م - عدد الصفحات : 174 - القطع : الصغير يعالج هذا الكتاب قضية تحديد طبيعة الحركة الصهيونية والخلاف الدائر حول هذه الطبيعة بين المذاهب الصهيونية المختلفة والخلافات التى نشأت بين الصهاينة والحريديم والعلمانيين حولها ، ومدى التأثير المتبادل بين اليهودية والصهيونية . وهل الصهيونية حركة قومية نابعة من الدين اليهودى أم أن الديانة اليهودية هى التى تشكلت قديمًا وحديثًا بواسطة القومية اليهودية ؟ وما هى العلاقات الحقيقية بين عنصرى الحركة الصهيونية وهما التيار العلمانى والتيار الدينى ؟ .

الشخصية الإسرائيلية

تأليف : أ.د. محمد خليفة حسن - تاريخ النشر : 1998 - عدد الصفحات : 206 - القطع : الصغير تحاول هذه الدراسة أن ترصد التغييرات التى طرأت على الشخصية الإسرائيلية وعلى المجتمع الإسرائيلى . وقد بدأت الدراسة بتحديد العناصر المكونة للمجتمع الإسرائيلى والمشكلة لبنيته السكانية وهى عناصر اليهود الأشكناز والسفارديم والصابرا وعرب فلسطين ، وتحديد دور كل عنصر فى تركيبة المجتمع وتأثيره فى صنع السياسة الإسرائيلية ، ووضع استراتيجيات الحرب والسلام . ويناقش البحث رؤية المجتمع الإسرائيلى للسلام ، وأثر السلام على الصيغة الثقافية للمجتمع الإسرائيلى من خلال مناقشة المشروعات الثقافية المطروحة على الساحة مثل مشروع الشرق أوسطية والوضع الجديد للمجتمع الإسرائيلى بين ثقافتى الصراع والسلام . هذا بالإضافة إلى النظر فى مصير المؤسسة العسكري الإسرائيلية بعد السلام . وتثير هذه الدراسة أيضًا إلى وضع الأيديولوجية الصهيونية والأصولية اليهودية ومواقف الأحزاب الإسرائيلية المختلفة ، كما تعرض رؤية المجتمع الإسرائيلى للدولة الفلسطينية ولمستقبل القدس .

الطرد الهادئ مستمر سياسة إسرائيل فى طرد السكان العرب من القدس

ترجمة وتعليق :د. محمد أحمد صالح - مراجعة : أ.د.محمد خليفة حسن - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 187 - القطع : الصغير يتناول هذا الكتاب السياسة التى تتبعها إسرائيل فى إخلاء القدس من سكانها العرب الفلسطينيين وذلك عن طريق ما يسمى بالطرد الهادىء ، أى الذى يتم فى صمت وبوسائل لا يشعر بها أحد . والكتاب فى حقيقته عبارة عن تقرير طويل أعده مركز المعلومات الإسرائيلى لحقوق الإنسان فى الأراضى المحتلة والمعروف ختصارًا باسم « بتسيليم » بالاشتراك مع مركز الدفاع عن حقوق الفرد والمعروف اختصارًا باسم « هموكيد » . ومنظمة " بتسيليم منظمة إسرائيلية مستقلة هدفها المعلن هو الدفاع عن حقوق الإنسان . ويعد هذا العمل المترجم بمثابة شهادة من داخل إسرائيل على المعاملات العنصرية للحكومات الإسرائيلية ووثيقة إدانة لهذه الحكومات وللهيئات الإسرائيلية التى تساعدها فى تنفيذ سياسة الطرد الهادىء

الجنيزا والمعابد اليهودية فى مصر

- تأليف : أ.د. محمد خليفة حسن - أ. النبوى جبر سراج - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 232 - القطع : الصغير يتناول هذا الكتاب التعريف بأوراق الجنيزا ، وأهميتها العلمية ، وقيمتها التاريخية والحضارية، كما يُعِّرف أيضًا بعدد من المعابد اليهودية فى القاهرة ، وبخاصة معبد أبراهام بن عزرا الذى ارتبط اسمه بجنيزا القاهرة التى تم اكتشافها مع نهاية القرن التاسع عشر الميلادى . وبالإضافة إلى هاتين الدراستين نقدم ترجمة عربية ونقل لبعض أوراق الجنيزا مصحوبة بتحليل ودراسة لمادة هذه الأوراق المترجمة . وقد سبق لمركز الدراسات الشرقية أن أصدر دليلاً بأوراق الجنيزا الجديدة فى عام 1993م وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار ، ويعبر هذان الإصداران عن اهتمام المركز بالجنيزا لأهميتهما العلمية والتاريخية ، ومساهمة منه فى إثراء البحث العلمى فى هذا المجال المهم.

- اتجاهات التراجم والتفاسير القرآنية

- تأليف : أ.د. سمير عبد الحميد إبراهيم - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 195 - القطع : الصغير يقدم هذا الكتاب معالجة لموضوع ترجمة معانى القرآن الكريم إلى واحدة من أهم اللغات الشرقية فى عالمنا المعاصر وهى اللغة الأردية : لغة دولة الباكستان الإسلامية ولغة عدد غير قليل من سكان شبه القارة الهندية . ويقدم الكتب عرضًا تاريخيًا لبداية اهتمام مسلمى شبه القارة الهندية بتفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى اللغة الأردية وبداية ظهور التفاسير القرآنية باللغة الأردية . وتعرض لمرحلة ازدهار حركة ترجمة معاني القرآن الكريم فى نهاية القرن الثالث عشر الهجرى وبداية القرن الرابع عشر متعرضًا لاتجاهات التفسير ومناهج المفسرين وتأثير الانتماء المذهبى على حركة الترجمة وذلك من خلال دراسة تأثير الفرق الإسلامية فى شبه القارة الهندية على تفسير القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى الأردية .

البعد الدينى للصراع العربى الإسرائيلى

- تأليف : أ.د. محمد خليفة حسن - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 170 - القطع : الصغير يقدم هذا الكتاب معالجة للبعد الدينى للصراع العربى الإسرائيلى ، وهو بعد خطير ومهم فى الصراع فى الشرق الأوسط وهو على الرغم من أنه بعد قديم لكنه لم يظهر إلا بعد الدخول فى مرحلة المفاوضات وما أتت به من حالة سلم نسبية ، ونهاية للحروب أدت إلى بروز هذا البعد الدينى وبخاصة على الساحة الإسرائيلية التى تزخر الآن بكل أشكال الصراع الدينى والتى سيكون لها تأثيرها الكبير على مجريات الأمور ، وعلى مستقبل العملية السلمية. ومن أهم الموضوعات الدينية التى يعالجها هذا الكتاب موقف الأصولية اليهودية من العرب والإسلام ، ومشكلة الأصولية اليهودية وتوظيفها للنصوص الدينية المقدسة فى الديانة اليهودية كتبرير للتطرف الدينى والعنف والعدوان، وظاهرة تصاعد دور اليمين الدينى اليهودى المتطرف فى الجيش الإسرائيلى ، وقضية الصراع الدينى العلمانى فى إسرائيل وتأثيرها فى العملية السلمية . ويوصف هذا الصراع بأنه حرب ثقافية دائرة داخل المجتمع الإسرائيلى وهى أشد خطورة من الحرب مع العرب والفلسطينيين ، ولذلك فهى مهددة لاستقرار إسرائيل من ناحية ، ومهددة للسلام من ناحية أخرى . ووضع القدس فى الصراع الدينى ، والأبعاد الدينية لقضية القدس باعتبارها قضية مستقلة داخل إطار الصراع العربى الإسرائيلى .

حكايات أيسُوبُوس

- ترجمة : د.صلاح عبد العزيز محجوب - مراجعة : أ.د. محمد حمدى إبراهيم - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات :201 - القطع : المتوسط هذه ترجمة لحكايات أيسوبوس من اللغة السريانية إلى اللغة العربية . وتُصنف هذه الحكايات ضمن الأعمال التى تقوم فيها الحيوانات بتلقين فكرة أخلاقية أو تعليم فضيلة من الفضائل مدفوعة بدوافع إنسانية عاطفية أو فكرية. وتعود النصوص السريانية إلى أصول يونانية تمت ترجمتها إلى السريانية فيما بين القرنين التاسع والحادى عشر الميلاديين . وتنقسم هذه الحكايات إلى ثلاث مجموعات تحتوى على 157 حكاية . وقد اهتم ناشر الحكايات بالتعريف بهذه المجموعات وبالمخطوطات التى وردت فيها بمكتبات برلين وكمبردج وبالمتحف البريطانى وبتوضيح المخالفات الواردة بالمخطوطات سواء الاختلافات الخاصة بكل مخطوطة على حدة أو الاختلافات المشتركة بين المخطوطات . كما اهتم الناشر بالتعريف بالمجموعات الأخرى لحكايات أيسوبوس مثل المجموعة السريانية المكتوبة بحروف عبرية ومجموعة سندباد اليونانية ومجموعة لقمان العربية وتوضيح العلاقات بين هذه المجموعات.

الموازنة بين اللغة العبرانية والعربية

- تأليف : إبراهيم إسحاق بن بارون - نقله إلى العربية : د. أحمد محمود هويدى - مراجعة : أ.د.عمر صابر عبد الجليل - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 205 - القطع : الصغير يوجد فى التراث العربى شريحة من الأعمال والكتابات اليهودية التى استخدم فيها كتابها اليهود اللغة العربية المدونة بالخط العبرى ، فأصبحت هذه الأعمال متاحة للقارىء العربى اليهودى دون القارىء العربى المسلم لأنها مكتوبة بالخط العبرى . ولأن هذه الأعمال تنتمى إلى التراث العربى فقد اتخذنا خطوة نقل بعضها من الخط العبرى إلى الخط العربى ، وذلك لتحقيق عدة أهداف من أهمها : 1 - نقل الكتاب من الخط العبرى إلى الخط العربى ليصبح الكتاب متاحًا لجميع قراء العربية. 2 - تعريف القراء بعمل من الأعمال الأولى المهمة فى الدراسة اللغوية المقارنة بين العبرية والعربية . 3 - توضيح تأثير التراث اللغوى العربى فى التراث اللغوى العبرى 4- توضيح تأثير الثقافة العربية الإسلامية فى الثقافة اليهودية. ونأمل أن يكون هذا العمل باكورة للأعمال التى سيتم نقلها إلى الخط العربى استردادًا لتراثنا العربى المفقود ، وحفاظًا على نشر هذا التراث بالخط العربى بعد أن ظل قرونًا بعيدًا عن متناول القارىء العربى .

قاموس المختصرات العبرية

- إعداد : أ.د شعبان محمد سلام - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 265 - القطع : المتوسط يدرك كل من عمل فى مجال اللغة العبرية الحديثة مدى الحاجة الماسة إلى معجم خاص بالمختصرات المتداولة فى اللغة العبرية الحديثة وهى كثيرة كثرة تمثل صعوبة كبيرة بالنسبة للدارسين الذين لاتمكنهم الذاكرة الإنسانية من حفظ هذا العدد الهائل من المختصرات ، ومن تجديد معرفتهم بها من حين إلى آخر ، واستيعاب الجديد من المختصرات والتى بلاشك تزيد مع تطور اللغة وتطور العلوم والاحتياجات الإنسانية. ولم يتوقف هذا العمل الممعجمى عند حدود جمع المختصرات وترجمتها إلى اللغة العربية، ولكنه أضاف إلى ذلك العديد من الشروح اللازمة والتعليقات الضرورية لتوضيح معانى المختصرات حين ينغلق المعنى على القارىء العربى، وذلك إما لعدم وجود مقابل عربى مباشر لها ، أو لارتباط بعض المختصرات بشأن يهودى خاص قد لا يعرفه المستخدم العربى للمعجم .

الكلام والفكر والشىء

- تأليف :د.كينيث بايك - ترجمة : د. محمد صالح الضالع - مراجعة : أ.د.محمد خليفة حسن - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 111 - القطع : الصغير الكلام والفكر والشىء " ترجمة عربية لكتاب كينيث بايك والذى قدم فيه ربطًا للفلسفة باللسانيات من خلال البحث عن الصلة بين اللغة والثقافة والتى تعكس عنده اهتمامًا بالأنثروبولوجيا والفلسفة . فقد اهتم بتوضيح الكليات الأساسية فى الطبيعة البشرية، وقدرة اللغة على التعبير عن مواقف مادية واجتماعية ونفسية داخل ثقافة ما باعتبار الفرد منتميًا إلى جماعة لغوية وأنه جزء من بناء أكبر . فاللغة عند بايك نوع من السلوك البشرى ، ويجب أن ينظر إليها فى سياق علاقتها بالسلوك البشرى ككل والوصول إلى نظرية موحدة عن اللغة يمكن تطبيقها على أنواع السلوك الأخرى ، وعلى الجمع بين السلوك اللفظى وغير اللفظى والانتهاء إلى نتيجة مهمة وهى أن السلوك البشرى مبنى بصورة منظمة غير عشوائية .

أدب المهجر الشرقى

- تأليف : د.محمد ين عبد الرحمن الربيع - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 158 - القطع : الصغير هدف هذا الكتاب الرد على أهم الادعاءات المثارة ضد الإسلام قديمًا وحديثًا. وقد تم ذلك بأسلوب علمى يعتمد على الحجة والبرهان . وهو كتاب يقدم الإسلام كمفهوم متكامل بالاعتماد على مصادر الإسلام الأساسية وأهمها : القرآن والسنة النبوية . وقد روعى فى تأليفه البساطة والتركيز الشديد مع الإيجاز ، كما تمت مراجعته من الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية . والترجمة الأوردية هى أول ترجمة لهذا الكتاب إلى لغة شرقية هى اللغة الأوردية التى يتحدث بها عشرات الملايين من المسلمين فى الباكستان وفى أجزاء من شمال شبه القارة الهندية . والأمل كبير فى أن تفيد هذه الترجمة الأوردية فى مجال الدعوة الإسلامية بين غير المسلمين من المتحدثين بالأوردية بالإضافة إلى الفائدة التى ستتحقق للمسلمين المتحدثين بالأوردية بتقديم عمل مختصر يرد على الشبهات المثارة ضد الإسلام .

اسلام حقائق اور الزامات

- اسلام حقائق اور الزامات - تحرير : أ.د. حامد طاهر - ترجمة : د. يوسف عامر - مراجعة : أ.د.امجد حسن - تاريخ النشر : 1999م - عدد الصفحات : 141 - القطع : الصغير هدف هذا الكتاب الرد على أهم الادعاءات المثارة ضد الإسلام قديمًا وحديثًا. وقد تم ذلك بأسلوب علمى يعتمد على الحجة والبرهان . وهو كتاب يقدم الإسلام كمفهوم متكامل بالاعتماد على مصادر الإسلام الأساسية وأهمها : القرآن والسنة النبوية . وقد روعى فى تأليفه البساطة والتركيز الشديد مع الإيجاز ، كما تمت مراجعته من الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية . والترجمة الأوردية هى أول ترجمة لهذا الكتاب إلى لغة شرقية هى اللغة الأوردية التى يتحدث بها عشرات الملايين من المسلمين فى الباكستان وفى أجزاء من شمال شبه القارة الهندية . والأمل كبير فى أن تفيد هذه الترجمة الأوردية فى مجال الدعوة الإسلامية بين غير المسلمين من المتحدثين بالأوردية بالإضافة إلى الفائدة التى ستتحقق للمسلمين المتحدثين بالأوردية بتقديم عمل مختصر يرد على الشبهات المثارة ضد الإسلام .

المزيد

يهود مصر : دراسة فى الموقف السياسى

- تأليف : د. محمود سعيد عبد الظاهر - تاريخ النشر : 2000م - عدد الصفحات : 211 - القطع : المتوسط تعالج هذه الدراسة الجديدة الموقف السياسى ليهود مصر خلال الفترة من 1897 إلى 1948 أى منذ انعقاد المؤتمر الصهيونى الأول الذى دشن العمل الصهيونى وحدد أهدافه وحتى حرب 1948م واعلان قيام دولة إسرائيلى فى قلب المنطقة. والدراسة فى حقيقتها تمثل متابعة دقيقة للنشاط الصهيونى فى مصر خلال هذه الفترة المذكورة، وتحديد لدور يهود مصر فى هذا النشاط الذى أدى إلى قيام إسرائيل. وقد ثبت من الدراسة أن هذا الدور كان كبيرا بكل المقاييس مما يدل على أن الطوائف اليهودية الشرقية كانت النظرة التقليدية غير العلمية التى تنسب قيام إسرائيل إلى جهود التهود الصهاينة من الاشكناز الغربيين. وقد طالب اليهود الشرقيون فى إسرائيل وخارجها باعادة كتابة تاريخ الطوائف اليهودية فى البلاد الشرقية، والدور الذى لعبوه فى الحركة الصهيونية وفى قيام إسرائيل.

مستوطنة معاليه أدوميم وانتهاك حقوق الإنسان الفلسطينى

.‏- ترجمة : د. عبد الوهاب محمود وهب الله ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 116‏ ‏- القطع : الصغير يمثل هذا العمل المترجم من العبرية إحدى إصدارات مركز بتسيليم ‏والذى يعالج بعض قضايا حقوق الإنسان الفلسطينى فى الأراضى المحتلة ، ‏حيث يصف الانتهاكات التى تقع فيها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة فيما ‏يتعلق بحقوق الإنسان . ويركز هذا الإصدار على قضية المستوطنات ‏الإسرائيلية فى الأراضى المحتلة وتأثيرها على السكان الفلسطينيين .‏ ويتناول هذا العمل قضية مستوطنة معاليه أدوميم على طريق القدس ‏أريحا والتى بدأت إسرائيل فى إقامتها عام 1975 فى مساحة من الأراضى ‏لا تقع ضمن السيادة الإسرائيلية ، بل تقع فى منطقة محتلة حيث استولت ‏الحكومة الإسرائيلية على أراضى قرى أبو ديس واللعزرية والعيسوية ‏والطور وعناتا ، وهى قرى فلسطينية سكنت فى جزء من أراضيها بعض ‏القبائل الفلسطينية البدوية وبخاصة قبائل الجهالين والسواحرة .‏ إن مستوطنة معاليه أدوميم مجرد نموذج لما يحدث من انتهاكات ‏لمبادىء القانون الدولى ولحقوق الإنسان ، وهى مجرد مثال للشكل الذى ‏تستخدمه إسرائيل فى توطين سكان يهود فى المنطقة التى احتلتها مستغلة ‏الاحتلال والوضع الذى يكون فيه السكان الفلسطينيون تحت رحمة المحتل ‏لتحقيق أهداف سياسية .‏

الشخصية الفلسطينية فى القصة العبرية القصيرة

‏- تأليف : د. محمود على صميده ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 157‏ ‏- القطع : الصغير عمد الأدب العبرى الحديث إلى تزييف الصورة العربية عمومًا ‏والصورة الفلسطينية على وجه التحديد من أجل تحقيق هدف نهائى ، وهو ‏طمس الهوية العربية الفلسطينية ، وتهويد فلسطين وتبرير الأعمال ‏الإرهابية ضد سكانها العرب وإثبات دعوى أن فلسطين أرض بلا شعب ‏كما ادعت الصهيونية .‏ ركز الأدب العبرى الذى تم إنتاجه فى مجال القصة القصيرة على ‏نموذج العربى الفلسطينى البدوى ونموذج الفلاح مع حذف كل الصفات ‏والقيم العربية الأصيلة فى هذين النموذجين وإلصاق كل الصفات السلبية .‏ وهذا الوصف المعنوى والمادى للإنسان العربى الفلسطينى لايعكس ‏تجربة أدبية صادقة ناتجة عن الاحتكاك المباشر بالفلسطينيين ولكنه يلبى ‏مطالب الأيديولوجية الصهيونية ودعواها المرتبطة بالأرض وسكانها ‏الأصليين ، وتبرر العدوان الصهيونى . وقد حرص الأدباء الإسرائيليون ‏على اختيار أكثر النماذج تخلفًا واعتبارها النموذج الممثل للشخصية ‏الفلسطينية .‏

الأقليات المسلمة والصراعات العرقية فى كومنولث الدول المستقلة

‏- تأليف : د. هويدا محمد فهمى ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 125‏ ‏- القطع : المتوسط تتناول هذه الدراسة الأقليات المسلمة فى دول الاتحاد السوفيتى المنحل . ‏وهى دراسة وصفية تحليلية لأوضاع الأقليات المسلمة فى جمهوريات ‏بشكيريا وتتارستان وإنكوشستان وكباردين وداغستان وجواشستان ‏وأوسيتستان وأبخازيا وياقوتستان وألتو الجبلية وأوسبيتيا الجنوبية والأديغة ‏، وفى منطقة قراجاى وبين تتار القيرم . وقد تناولت الدراسة أيضًا ‏القوميات والجاليات المسلمة فى الاتحاد السوفيتى وخارجه .‏ وقد اهتمت الدراسة أيضًا بتوضيح معاملة الاتحاد السوفيتى السابق لغير ‏الروس وإخلاله بحقوق الإنسان من خلال عمليات النفى والتشريد ‏والتهجير الإجبارى .‏ وقد ركزت الدراسة أيضًا على الصراعات العرقية داخل الاتحاد ‏السوفيتى السابق ، والخلاف حول ميرات الاتحاد السوفيتى بعد انحلاله ، ‏ومنها الصراع حول نجورنو قراباخ والصراع بين جورجيا وأبخازيا ، ‏والحرب الأهلية بين الإسلاميين والشيعيين فى طاجيكستان ، والصراع بين ‏روسيا والششان .‏

الصراع الدينى العلمانى داخل الجيش الإسرائيلى

‏- تأليف : أ.د. محمد محمود أبو غدير ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 167‏ ‏- القطع : المتوسط فى الفترة الأخيرة انتقلت ظاهرة الصراع الدينى العلمانى إلى الجيش ‏الإسرائيلى . وهو أمر له دلالاته القوية وآثاره المستقبلية على طبيعة ‏الجيش الإسرائيلى ، وبالتالى على مستقبل السلام فى الشرق الأوسط . ‏وشهدت السنوات الأخيرة تصاعد دور اليمين الدينى اليهودى المتطرف ‏داخل الجيش الإسرائيلى بالإضافة إلى ظهور بعض المشاكل المرتبطة ‏بتجنيد الحريديم وهم فريق من التشددين دينيًا ، ومشكلة تجنيد طلاب المعاهد ‏الدينية اليهودية ، وكذلك مسألة تجنيد الفتيات المتدينات . وقد نوقشت هذه ‏القضايا لدى الرأى العام الإسرائيلى مناقشة مستفيضة . نتج عنها جدل كبير ‏بين مؤيد ومعارض .‏ وتغلغل اليمين الدينى داخل الجيش الإسرائيلى معناه البسيط تحول ‏الجيش إلى أداة لتحقيق أهداف ومصالح وأيديولوجية الجماعات الدينية ‏المتشددة داخل الجيش وخارجه .‏ وفى هذا الكتاب تحليل علمى دقيق لظاهرة تديين الجيش الإسرائيلى من ‏خلال متابعة متأنية لأوضاع الجيش الإسرائيلى فى ظل زيادة المد الدينى ‏داخل المجتمع الإسرائيلى ، وفى ظل عدم القدرة على التخلى عن مفهوم ‏الصراع كمفهوم مسيطر على العقلية الإسرائيلية.‏

الأدب الفارسى عند يهود إيران

جمع وتحقيق : د. أمنون نتضر ‏- ترجمة : أ.د. محمد نور الدين عبد المنعم ‏ ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 112‏ ‏- القطع : المتوسط يعالج هذا الكتاب الأدب الفارسى الذى أنتجه يهود إيران . وهو فى ‏الأصل ترجمة لمقدمة كتاب " منتخب أشعار فارسى أز آثار يهوديان إيان " ‏وترجمته بالعربية : " مختارات من شعر يهود إيران الفارسى " وهى ‏أشعار جمعها وحققها وصححها الدكتور أمنون نتضر وتم طبعها فى ‏طهران فى عام 1352هـ.ش .‏ ولقد تعددت الآداب التى أنتجها اليهود فى لغات متعددة عبر تاريخهم . ‏ويعود هذا التعدد فى الإنتاج الأدبى إلى ظاهرة الشتات التى تميز بها ‏التاريخ اليهودى .‏ فقد أنتج اليهود الإيرانيون أدبًا باللغة الفارسية شأنهم شأن اليهود فى كل ‏بلاد العالم الإسلامى ، وبخاصة يهود العالم العربى الذين شاركوا فى الحياة ‏الأدبية ، وتأثروا بالثقافة العربية ، وأنتجوا أدبًا متأثرًا بالبيئة العربية . وهكذا ‏كان الحال بالنسبة ليهود إيران الذين تأثروا بالبيئة الثقافية الفارسية وأنتجوا ‏أدبًا فارسيًا يعكس هذا التأثير .‏ وكما اعتبرنا هذه المادة تراثًا عربيًا مستحقًا للنقل إلى الحرف العربى ‏فإن نفس الوضع ينطبق على المادة اليهودية الفارسية المكتوبة بالحرف ‏العبرى فهى بلا شك تراث فارسى يجب العمناية به والعمل على نشره ‏وتحقيقه .‏

المسرح الإيرانى

‏- تأليف : د. عبد الوهاب علوب ‏- مراجعة وتقديم : أ.د. محمد السعيد جمال الدين ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 240‏ ‏- القطع : الصغير الكتاب يركز علي دراسة تطور التعازي الإيرانية وإحيائها كبديل عن ‏المسرح الغربي بعد الثورة الإيرانية في عام 1979م التي تعد فاصلاً بين ‏مرحلتين في التاريخ الإيراني الحديث والمعاصر. وقد اهتم مؤلف الكتاب ‏بالتعريف بالأشكال المسرحية في فارس قبل الإسلام كما ظهرت في ‏الطقوس الدينية والاحتفالات القومية والملكية، وكما ظهرت بعد الإسلام في ‏فن خيال الظل الذي استمد مادته من الأدب الشعبي، ومن الأساطير، وحدد ‏لنفسه هدفًا أخلاقيًا، مستخدمًا نفس اللهجة العامية في معظم الأحوال. وأشار ‏المؤلف الي العروض الفكاهية التي اعتمدت السخرية كنوع من النقد من ‏خلال استخدام اللغة الموحية. ونوه كذلك الي مسرح العرائس بشعبيته ‏الكبيرة في المدن الإيرانية.‏ وفي القرن السادس عشر الميلادي، تطور الشكل المسرحي المعروف ‏بالتعازي الشيعية، وهو موضوع الدراسة الأساسي في هذا العمل. وتعتبر ‏هذه التعازي من أهم الطقوس الدينية التي تميز الشيعة عن أهل السنّة .‏

المشكلة الكردية

‏- تأليف : حيمد رضا جلائى بور ‏- ترجمة وتقديم : أ.د. محمد علاء الدين منصور ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 266‏ ‏- القطع : الصغير يعالج هذا الكتاب المشكلة الكردية من وجهة النظر الإيرانية . فمؤلف ‏الكتاب هو حميد رضا جلائى بور والعنوان الكامل للكتاب هو " كردستان " ‏، أسباب استمرار أزمتها بعد الثورة الإسلامية .‏ وترجع أهمية هذا الكتاب إلى اختلاف وجهات النظر فى القضية الكردية ‏‏. فهى قضية إقليمية معقدة ، من أهم أطرافها إيران والعراق وتركيا ‏وسوريا . وكل بلد من هذه البلاد له تصوره الخاص عن المشكلة الكردية : ‏كيف تشكلت وتطورت ؟ وله رؤيته عن العلاقات بين الأطراف الكردية ‏المختلفة . والكتاب الذى نقدمه يعرض المشكلة من وجهة النظر الإيرانية . ‏وقد قدم الكاتب دراسة لتاريخ الأكراد قبل أن يتناول أسباب الأزمة الكردية ‏وعوامل استمرارها كما قدم تقييمًا للقضية بحلول لها من وجهة نظر إيرانية ‏‏.‏

الأقليات المسلمة والصراعات العرقية فى كومنولث الدول المستقلة

‏- تأليف : د. هويدا محمد فهمى ‏- تاريخ النشر : 2000م ‏- عدد الصفحات : 136‏ ‏- القطع : المتوسط‏ فوجىء العالم الإسلامى بعد سقوط الاتحاد السوفيتى فى عام 1991م ‏بندرة المعلومات عن الجمهوريات الإسلامية المستقلة وعن البلدان ‏الإسلامية الأخرى التى لم تنل استقلالها . وقد اتجهت الجمهوريات ‏الإسلامية بعد استقلالها إلى العالم الإسلامى المحيط بها لتستعين به على ‏استرداد تراثها المفقود ، والعمل على تحقيق عودة الإسلام ، والدخول فى ‏روابط إسلامية مع الدول الإسلامية المختلفة ، وقد سعت الدول الإسلامية ‏إلى تقوية علاقاتها بالجمهوريات الإسلامية معلنة عن فرحتها بعودة هذا ‏الجزء الغالى من العالم الإسلامى إلى حظيرة الإسلام.‏ وهدف هذا الكتاب التعريف بالجمهوريات الإسلامية وبأوضاعها ‏السياسية والاقتصادية والدينية ، وتقديم المعلومات الأساسية عن هذه ‏الجمهوريات . وسيكون هذا العمل مفيدًا للمسلمين بشكل عام ، ‏وللمتخصصين فى التاريخ الإسلامى الحديث والمعاصر وللباحثين فى ‏الحضارة الإسلامية وفى الدراسات الشرقية .‏

الرموز الدينية فى اليهودية

- الرموز الدينية فى اليهودية - تأليف : أ.د. رشاد عبد الله الشامى - تاريخ النشر : 2000م - عدد الصفحات : 179 - القطع : الصغير يعالج هذا الكتاب الرموز الدينية فى الديانة اليهودية والتى تعتبر من الديانات المعقدة والصعبة على الفهم بسبب كثرة رموزها الدينية . فقد أدى التاريخ الطويل لديانة بنى إسرائيل إلى زيادة اتصال هذه الديانة بالبيئات الدينية غير التوحيدية المحيطة بها فى منطقة الشرق الأدنى القديم وهى ديانات طبيعية وثنية زخرت بالرموز الدينية المرتبطة بأساطير وخرافات دينية تم التعبير عنها بالرمز الكامن فى الشعائر والطقوس الدينية . وتاريخ اليهودية قبل الميلاد هو تاريخ الصراع مع الوثنية ورموزها الدينية ولم تخرج اليهودية منتصرة فى هذا الصراع . فقد وقعت تحت عدة مؤثرات وثنية أجنبية دخلت إليها من أعتى الديانات الوثنية فى التاريخ القديم . ويفسر الكتاب عددًا من الرموز الدينية المهمة فى فهم الديانة اليهودية وهى رموز المنوراه ونجمة داود والطاليت والصيصيت ، والمزوزاه ، والشوفار ، والتفيلين ، وتابوت العهد ، والكروبيم ، والختان . وتعتبر هذه الرموز الدنية المختارة مدخلاً جيدًا لفهم الديانة اليهودية على مستويات العقيدة والعبادات وأيضًا مستوى البنية الأسطورية لليهودية .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الدراسات الشرقية مازال الموقع تحت الإنشاء

Programed By: Ahmed M.Saleh